الأحد 06 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي الكمأة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

تصنيف الكمأة
تنتمي الكمأة بالإنجليزية والاسم العلمي Terfeziaceae إلى عائلة الكمأ Terfeziaceae وتتبع مملكة الفطريات شعبة الفطريات الزقية Ascomycota وشعيبة الفنجانينية Pezizomycotina ورتبة الفنجانيات Pezizales.
يصنف جنس الكمأة عادة من الدرنات التي تنمو في جذور الأشجار والشجيرات مثل البلوط والبندق ويمتاز الكمأ برائحته القوية ومذاقه الفريد.
تحمل الكمأة عدة أسماء تختلف من بلد لآخر ففي كردستان مثلا تسمى ودعا وفي الكويت تسمى فقعة ويطلق عليها فقع في السعودية وفي العراق يسمى الكيما أما في عمان فتسمى الزبيدي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أنواع الكمأة هناك أكثر من 40 نوعا من الكمأ٢ وفي السعودية هناك نوعان رئيسيان منها الأول هو النوع البيضاوي ذو الجلد أسود اللون واللون العاجي من الداخل ونوع الزبيدي كريمي اللون وتختلف هذه الأنواع حسب كيفية نشوئها وتطورها وسلالات الحمض النووي الذي يكونها.
ومن أشهر أنواع الكمأ الأخرى الكمأة السوداء والكمأة الشتوية والكمأة الصيفية والكمأة العنابية والكثير من الأنواع غير المعروفة تجاريا بعضها يمكن زراعته وبعضها ينمو وحده في ظروف معينة.
الشكل العام للكمأة تمتاز الكمأة بشكلها الكروي أو البيضاوي وتحتوي من الداخل على مكونات هلامية أي أنها تشبه الكرة المصنوعة من العجين والمطوية على بعضها بعضا وهي صلبة من الداخل ولا تطلق عصارة أو سائل عند تقطيعها رائحتها تشبه رائحة الفطر لكنها أقوى أما شكل الكمأ من الداخل فيشبه التجاويف الكثيرة دون وجود ساق داخلي.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تشبه حبات الكمأ في شكلها البطاطا لكنها ذات ملمس خشن من الخارج يشبه ملمس الإسفنج الخشن المتين ولها رائحة ترابية غنية ولذيذة ورغم أنواعها الكثيرة إلا أن هناك 9 أنواع منها فقط صالحة للتناول.
أماكن تواجد الكمأة توجد الكمأة في بلدان أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا شمال غرب المحيط الهادئ والغابات الواقعة في إيطاليا وفرنسا وأوريغون وواشنطن وتنمو الكمأة في التربة الرطبة بعد هطول الأمطار الغزيرة بنحو 1014 يوما وغالبا ما تنمو بجانب جذور أشجار الزان والبلوط والتنوب ويمكن إيجادها حول قاعدة هذه الأشجار.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
يمكن العثور كذلك على الكمأة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وفي الصحاري تحديدا بعد هطول الأمطار إضافة إلى ولاية أوريغون التي تستخدم الكمأة تجاريا لبيعها مقابل الكثير من المال إذ إن إيجاد الكمأة أمر صعب نظرا لندرتها ولأنها تحتاج إلى خبرة وتدريب وأدوات مخصصة للحصول عليها دون إيذائها.
بدأت نسبة الكمأة الإيطالية بالانخفاض سنة تلو سنة كما بدأت أنواع كمأ صينية بالظهور في الأراضي الإيطالية التي كان من المفترض أن تنمو بها الكمأة الإيطالية وتعتبر من الكمأة قليلة الفائدة الغذائية مقارنة بغيرها وهذا ما يدفع الحكومات الأوروبية لزراعة الكمأ بالأنواع الأصلية للحفاظ على هذا التراث البيئي.
زراعة وحصاد الكمأة تعد زراعة الكمأ أصعب من زراعة الفطريات الأخرى إلا أنه بالإمكان زراعتها وحصاد ناتجها خلال عدة
سنوات باتباع خطوات صحيحة وفيما يأتي توضيح لكيفية زراعة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات