الأحد 06 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ذكرى الإسراء والمعراج

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

تاريخ الإسراء والمعراج تنوعت أقوال علماء الدين والرواة والمؤرخين في تحديد السنة التي وقعت فيها حاډثة الإسراء والمعراج وبيان أقوالهم على النحو الآتي
القول الأول إنها كانت في نفس سنة البعثة. القوال الثاني إنها كانت قبل الهجرة بسنة وخمس أشهر. القول الثالث في السابع عشر من شهر رمضان وقبل الهجرة بثمانية عشر شهرا. القول الرابع إنها كانت في السابع عشر من ربيع الأول سنة ثلاث عشرة للنبوة. القول الخامس إنها كانت قبل الهجرة بسنة وبالتحديد في ليلة السابع والعشرين من شهر ربيع الأول. القول السادس إنها كانت في السابع والعشرين من شهر رجب في السنة العاشرة للنبوة وهو القول المعتمد لدى المسلمين في معظم الدول الإسلامية في عصرنا وعادة ما يكون يوم عطلة رسمية في غالبية الدول الإسلامية ويعرف بذكرى الإسراء والمعراج. تعريف الإسراء والمعراج الإسراء والمعراج معجزتا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المقترنتين بعضهما البعض ضمن مجموعة كبيرة من معجزاته ولتأكيد عظمة هذه المعجزة سميت إحدى سور القرآن الكريم بسورة الإسراء. قال تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحړام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا ۚ إنه هو السميع البصير فالإسراء في اللغة من الفعل سرى أي سار في الليل أما شرعا هو توجه النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس في فلسطين ليلا.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
والمعراج في اللغة من الفعل عرج أي ارتقى إلى الأعلى وارتفع وفي الشرع هي الرحلة التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض ببيت المقدس إلى السماوات العلا وفي كلتا الرحلتين كان انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم انتقالا فعليا بجسده وروحه.
قصة الإسراء والمعراج تضمنت قصة الإسراء والمعراج أحداثا عدة بشكل متتابع نذكرها على النحو الآتي
الإسراء إلى المسجد الأقصى كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا في المسجد الحړام فجاءه جبريل عليه السلام على دابة تسمى البراق فركب النبي صلى الله عليه وسلم معه حتى أتيا إلى بيت المقدس ودخل المسجد وصلى ركعتين كان فيهما إماما لكافة الأنبياء عليهم السلام ثم جاء جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بإنائين أحدهما يحوي اللبن والآخر يحوي الخمر فاختار النبي عليه الصلاة السلام إناء اللبن.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
العروج إلى السموات السبع وبعد ذلك ومن بيت المقدس عرج جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع بالتدريج وفي السماء الدنيا رأى آدم عليه السلام وفي الثانية رأى يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم عليهما السلام.
ورأى في السماء الثالثة يوسف عليه السلام ورأى إدريس عليه السلام في السماء الرابعة وهارون بن عمران في الخامسة وفي السادسة موسى عليه السلام وفي السابعة رأى إبراهيم عليه السلام وقد كان

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات