السبت 05 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

سعر الدولار في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024

موقع أيام نيوز

فيما يلي إعادة صياغة للنص المقدم:

اليوم الثلاثاء، واصل سعر الدولار ارتفاعه في السوق السوداء لتجارة العملات في مصر، مسجلاً مستوى قياسيا جديدا بالمقارنة مع بداية الأسبوع. يأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار ضغوط نقص النقد الأجنبي في البنوك ومحلات الصرافة، كما أفاد مراقبون لحركة الصرف.

حسب تقرير المراقبين، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء اليوم ليتراوح بين 55 و57 جنيها مصريا لكل دولار، محققاً زيادة بجنيه واحد لليوم الثاني على التوالي، بعد ارتفاع مماثل يوم الأحد.

الفجوة بين سعر الدولار في السوق السوداء والسعر الرسمي بالبنوك، الذي يبلغ حوالي 31 جنيها، وصلت إلى حوالي 26 جنيها. يذكر أن السعر الرسمي للدولار في البنوك ثابت منذ مارس الماضي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تعاني مصر من نقص حاد في النقد الأجنبي خلال العامين الماضيين، مما أدى إلى زيادة تعاملات السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية بقيمة 22 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022، بسبب تأثيرات الحړب الروسية الأوكرانية.

كما أدى رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة بنسبة 5.25% خلال العامين الماضيين إلى تراجع استثمارات الأجانب في العملات المحلية بالأسواق الناشئة، بما في ذلك مصر.

أشار مراقبون آخرون إلى أن أغلب تعاملات السوق السوداء تتراوح بين 55 و56 جنيها

لكل دولار، مع تفاوت طفيف في الأسعار حسب حالة كل عميل. من المتوقع أن يعيد البنك المركزي المصري تقييم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى ما بين 38 و52 جنيها خلال العام الجاري، بهدف توحيد سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء. هذا التوقع يأتي في ظل المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي لزيادة التمويل إلى أكثر من 3 مليارات دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

خلال العامين الماضيين، شهد سعر الدولار ارتفاعاً كبيراً بنسبة 96% مقابل الجنيه المصري، من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى حوالي 31 جنيه حتى اليوم في التعاملات البنكية.

أما بالنسبة لأسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم الثلاثاء، فقد استقر سعر صرف الدولار الأمريكي في بنك مصر عند 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع. 

في بنك أبوظبي الإسلامي، سجل الدولار سعراً ثابتاً عند 30.90 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. 

واستقر سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. وفي بنك العربي الأفريقي الدولي، كان سعر الدولار 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

استقر سعر الدولار في المصرف المتحد عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

 في بنك الكويت الوطني، سجل الدولار 24 جنيها للشراء و24.1 جنيه للبيع.

 أما في بنك أبوظبي التجاري، فقد استقر الدولار عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. في بنك الإسكندرية، بقي سعر الدولار ثابتاً عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. 

وأخيراً، في بنك قناة السويس، استقر سعر الدولار الأمريكي عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.