الأحد 07 يوليو 2024

سعر الدولار في السوق الموازي اليوم الاثنين 13 مايو 2024

موقع أيام نيوز

ارتفع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي في منتصف تعاملات البنوك اليوم الاثنين 13 أيار / مايو 2024، ليقترب من التداول أدني 47 جنيها لكل دولار.

وسجل الجنيه المصري أعلى قيمة أمام الدولار في تعاملات ميد بنك، بين 47.05 جنيه و46.95 جنيه بيعا وشراء لكل دولار.

وفي تعاملات بنوك، قطر الوطني الأهلي وفيصل الإسلامي والمصرف العربي الدولي، وبنك الإمارات دبي الوطني وسايب، وأبوظبي التجاري الدولي والمصرف المتحد بالإضافة إلى التعاملات في بنك قناة السويس والبركة مصر، يتراوح سعر الدولار مقابل الجنيه بين 47 جنيها للشراء و47.10 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري يصل سعر الدولار في منتصف التعاملات لـ 47.04 جنيه للشراء و47.14 جنيه للبيع، وداخل بنك مصر يتراوح سعر الدولار بين 47.14 جنيه للشراء و47.14 جنيه للبيع.

وفقاً لأسعار الدولار المعلنة لدي البنك الأهلي المصري، بلغت نسبة صعود الجنيه أمام الدولار 1.6% بما قيمته 76 قرشا، منذ بداية شهر مايو الجاري بعدما كان يتداول عند 47.80 جنيه للشراء و47.90 جنيه للبيع.

وفي مصرف أبوظبي الإسلامي مصر يسجل الدولار 47.33 جنيه للشراء و47.43 جنيه للبيع.

إلى ذلك، رجح تقرير صادر من بنك الاستثمار البريطاني "HSBC" أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغير في اجتماع لجنة السياسات النقدية القادم يوم الخميس 23 مايو، بما يعكس سريان رفع الفائدة بواقع 800 نقطة أساس خلال الربع الأول في العام 2024.

ويشير تقرير HSBC إلى رؤية تحولات جديدة في مسار السياسة النقدية لدى البنك المركزي المصري بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية في شهر مايو الجاري وسط التباطؤ المسجل في قراءات التضخم في مصر.

ويرى بنك الاستثمار أن شرط الحفاظ على مصداقية السياسة النقدية في ظل التزامات البلاد بمتطلبات برنامج تمويل صندوق النقد الدولي المجدد بجانب الحاجة إلى تثبيت استقرار نظام صرف العملات الأجنبية الجديد، يتطلب توخي الحذر بشأن قيام المركزي المصري بتمرير أي تخفيضات مبكرة على أسعار الفائدة، «خاصة عندما تظل أسعار الفائدة الحقيقية سلبية».

ولفت تقرير HSBC إلى أن تزايد التكهنات بشأن قرب إجراء تعديلات محتملة جديدة على السياسة النقدية تزداد، نتيجة توسع عبء أسعار الفائدة المرتفعة على الميزانية وتقلص الطلب المحلي، ما قد يدفع البنك المركزي المصري للنظر في تعديلات وشيكة لسعر الفائدة.

وتتراوح أسعار الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري في الاجتماع المفاجئ الذي عقد في مارس الماضي، بين 27.25% على الإيداع بالجنيه و28.25% على الإقراض بالجنيه، لليلة واحدة.