الإثنين 08 يوليو 2024

سعر الدولار في السوق الموازي اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024

موقع أيام نيوز

منذ بداية تعاملات الأسبوع الجاري، ظل سعر الدولار الأمريكي يتحرك فوق 47.50 جنيه مصري بقليل، رغم التغيرات الاقتصادية الأخيرة مثل زيادة تحويلات المصريين في الخارج وانخفاض معدلات التضخم وتراجع الاعتماد على الدولار.

يُسجل سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنك الأهلي المصري حوالي 47.51 جنيه للشراء و47.61 جنيه للبيع، وفي بنك مصر يتراوح بين 47.55 جنيه للشراء و47.65 جنيه للبيع.

كما يبلغ سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي 47.58 جنيه للشراء و47.68 جنيه للبيع، وفي بنك الاستثمار العربي يتراوح بين 47.55 جنيه للشراء و47.65 جنيه للبيع.

بعد أزمة استمرت أكثر من 18 شهرًا بسبب نقص العملات الأجنبية وتداعيات الحروب الإقليمية، استعادت السوق المصرفية المصرية نظامها في تداول العملات الأجنبية. أعلن البنك المركزي المصري في 6 مارس عن انتقاله إلى نظام سعر صرف مرن، مما أدى إلى خفض قيمة الجنيه بنسبة 40% لتحقيق المرونة المطلوبة.

أدى التحول إلى نظام سعر الصرف المرن إلى عودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين المصرية واستمرار ثقة المصريين العاملين بالخارج بالعملة المحلية، مما ساهم في تقليص السوق السوداء وإعادة التحويلات إلى مسارها الطبيعي.

صرح محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، بأن السوق الموازية للنقد الأجنبي في مصر قد انتهت وأن حصيلة النقد الأجنبي للبنوك قد زادت بشكل كبير.

وفيما يتعلق بالتضخم، أشارت بيانات البنك المركزي المصري إلى انخفاض معدلات التضخم في مايو الماضي إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022 عند 27.1%.

ومن المتوقع أن تتلقى السوق المحلية حزمة جديدة من النقد الأجنبي تتضمن شريحة من صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار في يونيو الجاري، وأخرى بقيمة 1.2 مليار دولار في سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى تمويلات من مجموعة البنك الدولي بقيمة 6 مليارات دولار وأكثر من مليار يورو من الاتحاد الأوروبي ضمن تمويل إجمالي قيمته 7.4 مليار يورو.