الخميس 04 يوليو 2024

سعر الدولار في السوق الموازي اليوم الاثنين 24 يونيو 2024

موقع أيام نيوز

شهد الدولار ارتفاعاً في منتصف تعاملات البنوك لليوم الثاني على التوالي بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى واستئناف البنوك لأعمالها الروتينية، حيث ازدادت قيمة العملة الأمريكية مقابل الجنيه بأكثر من 30 قرشاً.

وقد بلغ سعر الدولار اليوم الإثنين الموافق 24 يونيو 2024 في كل من البنك الأهلي وبنك مصر، وهما أكبر البنوك الحكومية من حيث القيمة السوقية، نحو 48.48 جنيه للشراء و48.58 جنيه للبيع.

كما شهد الدولار ارتفاعاً طفيفاً في فروع مصرف أبوظبي الإسلامي، حيث سجل 48.50 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع، بزيادة قدرها 12 قرشاً.

وفي بنك فيصل الإسلامي، ارتفع سعر الدولار بمقدار 30 قرشاً ليصل إلى 48.40 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع في منتصف التعاملات، وكذلك في البنك الأهلي المتحد حيث وصل إلى 48.45 جنيه للشراء و48.55 جنيه للبيع.

أما في البنك التجاري الدولي، فقد ارتفع سعر الدولار بأكثر من 20 قرشاً ليسجل 48.45 جنيه للشراء و40.55 جنيه للبيع، وفي بنك الإسكندرية وصلت قيمة الورقة الأمريكية إلى حوالي 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع.

يذكر أن الدولار الأمريكي قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً أمام الجنيه في تعاملات الأمس، حيث تجاوز حاجز الـ48 جنيهاً لكل دولار، وقد عزا مصرفيون تحدثوا إلى "الأسبوع" هذا الارتفاع إلى الإغلاق المستمر لفروع البنوك لمدة 9 أيام بمناسبة إجازة عيد الأضحى، مما أدى إلى تراكم طلبات الدولار، بالإضافة إلى توجه فروع الشركات الأجنبية لتحويل أرباحها إلى الخارج.

ذكر الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن الزيادة الطفيفة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بعد العودة من إجازة عيد الأضحى هي أمر متوقع وطبيعي، خاصة بعد توقف الأعمال لأكثر من أسبوع. وأضاف أن هذا الارتفاع يعكس استقراراً، مشيراً إلى أن الدولار كان قد شهد انخفاضاً مستمراً إلى أقل من 47 جنيهاً في الفترة الأخيرة، وأن التغيرات الطفيفة في سعر الصرف تمثل استقراراً.

وأوضح غراب أن الزيادة البسيطة في سعر الدولار ترجع إلى تراكم الطلب على العملة الصعبة بعد إجازة العيد الطويلة وتوقف الاستيراد والتصدير، مما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار مع استئناف العمل. وأشار إلى أن السوق السوداء تحاول إعادة نشاطها خلال الإجازات الطويلة وتنشر شائعات عن ارتفاعات غير حقيقية في سعر الصرف، مؤكداً أن السعر مستقر منذ قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

وذكر أن من الأسباب الأخرى للزيادة المؤقتة في سعر الدولار هي تحويلات الشركات في قطاع البترول، متوقعاً أن يعود الدولار للانخفاض خلال الأسبوع المقبل. وأضاف أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي قد ازداد مؤخراً، مما ساهم في القضاء على السوق السوداء وزيادة استقرار سعر الصرف.

وأخيراً، توقع غراب استمرار استقرار سعر صرف الدولار في الأشهر المقبلة وحتى نهاية العام، مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية وزيادة حصيلة الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج، بالإضافة إلى دخل السياحة وغيرها من مصادر العملة الصعبة لمصر.