السبت 05 أكتوبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما قصة الخمار الأسود

موقع أيام نيوز

         قصة أغنية قل للمليحة في الخمار الأسود

هل تعلم أن أغنية قل للمليحة في الخمار الأسود ما هي إلّا إعلان !
كان للشعر مكانة مهمّة في العصور السابقة و شعر الغزل و الحب دائماً ما يتفوق على الموضوعات الأخرى بالانتشار والاهتمام عند النّاس لأنّه يُحرّك المشاعر و يُشغل الخيال.

وكما ورد في كتاب الأغاني للأصفهاني تعود كلمات الأغنية إلى العصر الأموي فيُحكى أن تاجرا عراقيا قدم إلى المدينة المنورة لبيع الخمر النّسائية فبيعت كل الألوان عدا اللون الأسود منها أعرضت النّساء عن شرائه فلم يرض التاجر العراقي بمغادرة السوق قبل بيع بضاعته ففكر في حيلة لإقناع النساء بشراء الخمار الأسود.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفي ذاك الوقت كان الشاعر ربيعة بن عامر التميمي الملقب ب (مسكين الدّارمي ) وهو من أكثر الشعراء شهرة في العصر الأموي قد اعتزل الشعر ومجالس الغناء واللهو واختلى بأحد المساجد يرجو رحمة ربه فذهب إليه التّاجر العراقي و طلب منه المساعدة في بيع ما تبقى من بضاعته خوفاً من كسادها فرفض مساعدته ولكنّه غيّر رأيه حين أكد له أنه سيفلس و يتدهور وضعه المادي إذا لم يتمكن من بيع الخمر السود.

حينها أنشد الشاعر الدّارمي أبياتا تصور ناسكا اعتكف في المسجد واعتزل الدّنيا ولكن سيدة ترتدي خمارا أسود أغوته وحركت مشاعره فهام في حبها

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

قل للمليحة بالخمار الأسود

ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه

حتى وقفت له بباب المسجد

فسلبت منه دينه ويقينه

 وتركته في حيرة لا يهتدي

ردي عليه صلاته وصيامه

لا تقتليه بحق دين محمد

فكانت الأبيات مقنعة لأنّه أسقطها عليه هو الشاعر المعتكف الزاهد الذي ترك كلّ شيء إلا أن نظرات المرأة المخمرة سلبت عقله.
وعلى الفور أُنشدت الأبيات بصوت جميل وانتشرت في المكان و انتشر أيضاً أن مسكين الدّارمي ترك الزهد بعد أن رأى امرأة ترتدي خمارا أسود فأقبلت النساء على شراء بضاعة التاجر العراقي اعتقاداً منهن بقدرة الخمار الأسود على سلب ألباب الرجال.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وتغنى الأبيات في المقامات الشرقية مثل الحجاز والصبا والنوى و قد تناقل الناس في المقاهي و السهرات هذه القصة حتى وصلت إلينا.

 و من أجمل الأصوات التي غنت هذه الأبيات الجميلة في عصرنا الحديث و قدمها بأداء رائع الفنان الراحل صاحب الصوت الجميل صباح فخري الذي عُرف بحبّه للأدب القديم و لكنّه غناها بعد تنقيحها و زيادة بعض الأبيات عليها للتناسب مع الموسيقى و الغناء و ما زالت هذه الأغنية من أحلى الأغاني التي يستمع إليها الناس  و يُطربون مع كلماتها العذبة في سهراتهم و لياليهم الهادئة حتى هذا الوقت.