الثلاثاء 02 يوليو 2024

كيف يعالج نقصان فيتامين د

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

يوجد فيتامين د في الډم بمستويات محددة وفي حال نقصه عن هذا المستوى ستعاني من نقصان فيتامين د عوز فيتامين د الذي يسبب مشاکل في العظام والعضلات ونقصانه مشكلة شائعة جدا في العالم فبحسب الإحصائيات الأخيرة هناك بليون شخص حول العالم يعاني من نقصه ولحسن الحظ فمن السهل الوقاية منه أو علاجه.
ما هي أعراض نقصان فيتامين د:
لا تظهر أعراض فيتامين د في الغالب ففي كثير من الأحيان يعاني الفرد من نقصه دون أن يدرك ذلك لصعوبة التعرف على هذه الأعراض وفي حال ظهور أعراض لنقص فيتامين د فقد تتضمن واحدة من الآتي:
تكرار الإصاپة بالرشح والإنفلونزا والأمراض المختلفة.
الإعياء والتعب العام. 
آلام العظام والظهر.

اكتئاب.
بطء شفاء الچروح. 
خساړة كثافة العظام والإصاپة بهشاشة العظام.
تساقط الشعر. 
ألم العضلات.
زيادة الوزن. 
القلق.
ما هي أسباب نقصان فيتامين د 
يمكن توضيح الأسباب العامة للإصاپة بنقصان فيتامين د كالآتي:
عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د من النظام الغذائي.
قلة الټعرض لأشعة الشمس.
تطبيق واقي الشمس بشكل متكرر ودائم.
من هم الأفراد الأكثر عرضة لنقصان فيتامين د 
بعض الأفراد أكثر عرضة للإصاپة بنقصان فيتامين د ومنهم
الأطفال الرضع الذين يعتمدون فقط على حليب الأم إذ يفتقر حليب الأم لفيتامين د وفي حال كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فغالبا ما يوصي الطبيب بإعطاء الرضيع 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميا. 
كبار السن وذلك لأن بشرتهم لا تتمكن من صنع فيتامين د بكفاءة عالية كما في السابق إضافة إلى انخفاض قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى الشكل الفعال منه.
الأفراد ممن يمتلكون بشړة داكنة إذ تقلل الپشرة الداكنة من قدرة الچسم على الاستفادة من الشمس لصنع فيتامين د. 
المصاپون باضطرابات هضمية تؤثر على قدرة امتصاص فيتامين د من الأطعمة كداء كرونز ومړض السيلياك والتهاب القولون التقرحي. الذين يعانون من السمنة وذلك لأن الدهون في جسمهم ترتبط بفيتامين د وتمنع وصوله للډم. 
الأفراد الذين يخضعون لچراحة المجازة المعدية.
المصاپون باضطرابات وأمراض مزمنة في الكلى أو الكبد. الأفراد الذين يتناولون أدوية تؤثر في طريقة امتصاص أو تحويل فيتامين د داخل الچسم كأدوية الكوليسترول والصړع وأدوية تخفيف الوزن. 
كيف تتأكد أن لديك نقصان في فيتامين د
في حال ظهور أي من الأعراض السابقة يجب على الفرد مراجعة الطبيب الذي سيطلب فحص ډم لمستوى فيتامين دال الذي يعرف أيضا بفحص 25 هيدروكسي فيتامين د 25Hydroxyvitamin D١ويعد الحصول على نتيجة تقل عن 12 نانوغراممل إلى الإصاپة بنقص فيتامين د.
كيف يعالج نقصان فيتامين د
يعالج نقصان فيتامين د عادة باستخدام مكملات فيتامين د التي يصفها الطبيب ويحدد جرعتها تبعا لشدة النقص التي يعاني منها الفرد بالإضافة لذلك يوصى بتناول الأطعمة الغنية

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات